ما الحق ؟؟

لماذا انا مسلم؟ .. ولماذا هو مسيحي؟..ولماذا كل منا مقتنع بما هو عليه؟..وهل ما انا عليه هو الصحيح؟..وهل كان الوضع    سيختلف لو ولدت لأبوين مسيحيين؟..وهل كان وضعه سيختلف إذا ولد هو لأبوين مسلمين؟

لا اعتقد بأن الامر الامر كان سيختلف كنت سأصير مسيحيا وكان سيصير هو مسلما.

لكم تراودني فكرة هل انا مسلما حقا ؟ ولماذا انا مسلما وهل الاخرون مسلمون حقا؟ ولما هم مسلمون ولما هم مسيحيون؟

ولكن دائما ما تكون الإجابة .. هذا ما وجدنا عليه اباءنا .. ففي مجتمعنا الشرقي المتدين نرث ادياننا كما نرث جنسيتنا او جيناتنا فمن ولد لأبويين مسلمين فهو مسلم ومن ولد لأبويين مسيحين فهو مسيحي هكذا نولد وهكذا نعيش وغالبا هكذا نموت ..نعيش وكل منا يشكر ربه لما منحه من حظ في كونه ولد علي ديانته تلك ونعيش وتتملكنا قناعة كاملة بأننا سندخل الجنة فقط لأنه مكتوب علي بطاقتنا الشخصية الديانة الوحيدة الفائزة بالجنة دون باقي الاديان..ولكن بالطبع هذا لن يحدث لأننا امام الله سنقف عرايا وابواب الجنة لا تفتح بالبطاقة الشخصية.

نعيش وبداخلنا هذا الإيمان ولكن ماذا لو كان هذا الدين ليس بالدين المختار عند الله؟

حينها ماذا سنقول له؟

وكيف سأبرر موقفي موقفي امامه؟

ربما سأقول له وماذا عن عبادتي لك طيلة حياتي وتضرعي اليك ودعواتي لماذا كنت تستجيب لبعض منها ماذا عن ذهابي للمسجد ماذا عن ذهابي للكنيسة اكان عبثا ما اعبد ؟ !!

ام سأقول له ربي هذا ما وجدت عليه ابائي هم من كانوا يأخذونني صغيرا للكنيسة كانت امي توقظني صباحا لأذهب للكنيسة ولكنك تعلم ربي كم كنت ارغب في النوم عن الذهاب للكنيسة فتقول لي استيقظ حتي لا يغضب منك ابانا الذي في السماء فكنت اذهب خشية غضبك .. فيا انت الذي فالسماء لما انت غضب الان !!

هم يا الهي من اخبرني ان ديني هذا هو الحق دون غيره من امن به فهو امن ومن كفر به فهو هالك انا لم أقرر شئ ربي هم من هلكني..ربي عاقبهم هم لا انا.

فيجيبون هم ربنا لقد كنا صغارا مثله ولم نفعل معه غير مافعل بنا اباءنا فحاسبهم هم إلهنا الحق .

وانا يا الهي لقد كانت امي تعلمني الوضوء والصلاة الي ان اتممت سبع وكان قليلا ما يضربني ابي ان لم اصلي وكنت اذهب للمسجد احيانا للصلاة جماعة وكنت اصوم لك إلهي منذ صغري وزرت بيتك الحرام في هرمي فماذا انا كنت بفاعل في معاشي ..لقد امنت بك وبرسولك وبجميع انبياءك وكنت شديد الطاعة لك حسن الخلق اخشي غضبك ومتيقن بوجودك اللامرئي ومدرك بإحاطتك لجميع شئون خلقك فماذا كان مني ؟؟ أكان العبث الهي !!

الهي لا تحاسبني انا ..هم من فعل بي ذلك وهلكني هم من قال لي توضأ هكذا وصل هكذا هم من قالوا لي الله يعبد فقط هكذا وأن المسلمون وحدهم فقط من يدخل الجنة دون غيرهم حتي صديقي الذي كان يجلس بجواري في المدرسة رغم براءته سيدخل النار لأنه مات مسيحيا..حاسبهم هم أنا لاذنب لي .

هم:نحن لم نفعل به غير ما فعل بنا اباءنا هم من قالوا لنا ان الدين عند الله هو الإسلام ..

لكن يومها لن يحاسب الله احد بذنب احد كل من امن به سيأمن وكل من كفر به سيهلك.

لقد وجد الله الكون ثم وجدنا في هذه الحياة ولم نكن مخيريين في ذلك فلم نوجد مسبقا علي اي صورة يمكن ان نسأل فيها عن رغبتنا في التواجد علي هذه الحياة ام لا..فلم نكن سوي العدم والعدم عديم الإرادة والإختيار.

ولدنا بهيئة جسدية ليس لنا ادني تحكم في ابعادها او هيئتها ,ثم جعل لنا عقلا ليستكشف عجائب خلقه ويتلذذ بالنشوة التي تلي الإدراك والمعرفة ومنحنا اديانا جميعها تدعوا وتأكد وحدانية الإله وجميعها يؤمن بإصطفائيتها هي وأمتها عن باقي الأديان  من اعتنقها فهو عبد الله المحظوظ الفائز بالجنة ومن دونها فهو هالك يتقلب في هلاك الله الي الأبد .

فكيف تعرف انك في مأمن من الهلاك دون إعمال العقل والوقوف بمنتهي الحيادية امام جميع ما انزل الله من ديانات لتختار مصيرك الأبدي من تلك الحياة الفانية وحيدة التجربة ؟

فلا تأمن كليا بهذا الدين المكتسب من الوالدين فربما قد أخطئا وربما لم تمنحهم وساوس إعمال العقل الشجاعة الكافية لمراجعة ما ورثاه عن اباءهم ..فلا تتحمل نتيجة إختيارات غيرك فحين نقف امام الله عرايا لن يحاسب احد بذنب احد مادام لكل منا عقله ولكل منا إرادة الإختيار ,فرفضنا لما كان عليه اباءنا إختيار وإستكانتنا في حد ذاتها إختيار.

فاعلم انك تكون مسلما حقا حين تتأكد من إنك لو ولدت مسيحيا لاخترت ان تكون مسلما

واعلم انك تكون مسيحيا حقا حين تتأكد من انك لو ولدت مسلما لاخترت ان تكون مسيحيا

وأن لذة الإيمان الحق لن تذوقها إلا بعد ان تعبر جسر الشك بسلام.

One thought on “ما الحق ؟؟

اترك رد

